الاثنين، 30 مايو، 2016

مراجعة هاتف هواوي GR5

مراجعة هاتف هواوي GR5

مراجعة هاتف هواوي GR5

مراجعة هاتف هواوي GR5




المواصفات:

شاشة IPS قياسها 5.5 بوصة بدقة 1080p بكثافة بيكسلات 401ppi. 
معالج Snapdragon 616 ثماني النواة. 
رامات بحجم 2 جيجا بايت ومساحة تخزين داخلية 16 جيجا بايت مع دعم تركيب بطاقات microSD يصل حجمها إلى 128 جيجا بايت. 
كاميرا خلفية بدقة 13 ميجا بيكسل بفتحة عدسة f/2.0 وفلاش LED وأمامية بدقة 5 ميجا بيكسل بفتحة عدسة f/2.4. 
بطارية بقوة 3000 ميلي أمبير غير قابلة للإزالة.
يعمل بنظام أندرويد 5.1.1 Lollipop. 

يتوفر باللون الذهبي والفضي والأسود. 

التصميم:

هاتف هواوي GR5 مصنوع بشكل كامل من المعدن وهذا أحد الأشياء التي تميزه حيث أن سعره منخفض ومصنوع من المعدن بشكل كامل. 

في الجهة الأمامية من الهاتف توجد الكاميرا الأمامية بجانبها المستشعرات وسماعة المكالمات وفي الجهة اليمنى للهاتف يوجد أزرار التحكم في الصوت وزرار الطاقة.





في الجهة اليسرى من الهاتف يوجد منفذين واحد لتركيب شريحة الإتصال والثاني لتركيب بطاقات microSD وكذلك شريحة إتصال ثانية وفي الجهة السفلى يوجد منفذ microUSB وسماعة واحدة فقط والآخرى للشكل فقط.




في الجهة العليا للهاتف يوجد منفذ تركيب سماعات الأذن وفي الجهة الخلفية يوجد الكاميرا وبجانبها فلاش LED وأسفلهم قارئ البصمة.






الشاشة:

شاشة هاتف هواوي GR5 قياسها 5.5 بوصة وهي شاشة IPS بدقة 1080p وكثافة البيكسلات فيها 401ppi والشاشة ممتازة جداً في مختلف الإضاءات وتعتبر واحدة من أفضل الشاشات المتوفرة في هاتف ذكي في هذه الفئة السعرية.



ألوان الشاشة رائعة جداً وكذلك إضائتها وزوايا الرؤية فيها ممتازة كذلك هناك ميزة في إعدادات الهاتف بداخل إعدادات الشاشة تُدعى Color Temperature تُتيح لك التحكم في درجة ألوان الشاشة والتعديل عليها لكي تناسبك. 

ملحوطة: الشاشة لا يوجد عليها أي طبقة حماية. 

الكاميرا:

هاتف هواوي GR5 يأتي بكاميرا خلفية دقتها 13 ميجا بيكسل بفتحة عدسة f/2.0 وفلاش LED وجودة الصور من الكاميرا جيدة خصوصاً في الإضاءة الجيدة أما بالنسبة لجودة الصور في الإضاءة المنخفضة فهي مقبولة ولا تطلب من كاميرا هاتف سعره 2000 جنيه أن يقدم لك صور رائعة في الإضاءة المنخفضة ولكن كما ذكرنا جودة الصور في الإضاءة المنخفضة مقبول.




تطبيق الكاميرا في الهاتف يُتيح لك التحكم في الـ Exposure ويتوفر به بعض الأوضاع المختلفة مثل Good Food وهو وضع مخصص لإلتقاط صور الطعام ومشاركتها على مواقع التواصل الإجتماعي وهناك وضع Beauty والذي يساعد على تحسين الصور ويُمكنك التحكم في مؤشر تجميل الصور كما تشاء. 

بجانب ذلك واجهة الكاميرا بسيطة جداً حيث يُمكنك التنقل في هذه الأوضاع من خلال السحب وأيضاً الوصول لتصوير الفيديوهات يكون عن الطريق السحب وهناك وضيعة Time Lapse لتصوير الفيديوهات بالشكل السريع وهو حيفتقدوا العديد من الهواتف ولكن يُمكن الحصول عليه من خلال تطبيقات متوفرة على متجر Google Play. 

أيضاً يوجد أيقونة موجودة على الجانب الأيمن في تطبيق الكاميرا وهي عبارة عن فلترات يُمكنك الإختيار منها قبل إلتقاط الصورة ويتوفر في تطبيق الكاميرا عدة خيارات مثل HDR وبانوراما و Brest Photo التي تُتيح لك إلتقاط عدة صور متتابعة والهاتف يختار منها الأفضل. 

كذلك يُمكنك تصوير فيديوهات Slow Mo من خلال كاميرا الهاتف ويُمكنك تصوير فيديوهات بدقة 1080p بسرعة 30 إطار في الثانية وجودة تصوير الفيديو جيدة خصوصاً في الإضاءة الجيدة. 

الهاتف يأتي بكاميرا أمامية دقتها 5 ميجا بيكسل وجودة الصور منها جيدة وهناك وضيعة في الكاميرا تُدعى Perfect Selfie تساعدك على إلتقاط صور سيلفي أفضل.




البطارية:

هاتف هواوي GR5 يأتي ببطارية قوتها 3000 ميلي أمبير وشخصياً أحكم على قوة البطارية من خلال الوقت الذي عملت فيه الشاشة أثناء إستخدام الهاتف وكان هذا الوقت مع الهاتف هو 4 ساعات أو أكثر بقليل وبالطبع هذا أمر ممتاز وتعتبر بطارية الهاتف رائعة جداً. 

الأداء:

هاتف هواوي GR5 يأتي بمعالج Snapdragon 616 ثماني النواة ورامات بحجم 2 جيجا بايت وشاشة بدقة 1080p وبالتأكيد دقة الشاشة يكون لها تأثير على الأداء فعندما ترتفع الدقة يكون هناك حمل أكبر على المعالج والرامات. 

أداء الهاتف معقول عندما يتم إستخدام التطبيقات ولكن مع الإستخدام الكثير لتطبيقات مثل فيسبوك وفيسبوك ماسنجر التي تأخذ الكثير من الرامات ستجد هناك بعض الإنخفاض في الأداء خصوصاً عندما تنتقل من تطبيق لآخر ونفس الأمر ينطبق عندما تقوم بلعب الألعاب على الهاتف ستجد أن أداء اللعبة جيد ولكن عندما تخرج منها وتحاول الإنتقال لتطبيق آخر سيستغرق الأمر عدة ثواني. 

بشكل عام أداء الهاتف معقول ولكن يحدث إنخفاض بسيط عندما تستخدم تطبيقات تأخذ كثيراً من الرامات مثل فيسبوك وغيره. 

النظام:



هاتف هواوي GR5 يعمل بنظام أندرويد 5.1.1 Lollipop مع واجهة EMUI 3.1 والواجهة تشبه بشكل كبير واجهة الـ iOS حيث لا يوجد درج للتطبيقات وكل أيقونات النظام موجودة على شاشة الهاتف الرئيسية. 

الواجهة من حيث الشكل ليست سيئة ولكنها تفتقد بعض مميزات واجهات أندرويد الآخرى مثل عدم إمكانية الوصول للتنبيهات التي تصل لك على الهاتف من خلال شاشة القفل مباشرة حيث يستوجب عليك فتح شاشة القفل ثم رؤية التنبيهات. 

كذلك التنبيهات تأتي على الهاتف متأخرة بعض الشئ ولا نعلم ما هو السبب وقد يتم حل هذه المشكلة في تحديث للهاتف.

وعلى الرغم من إفتقاد الواجهة لعدد من المميزات إلا إنها تأتي بمميزات عديدة ومن مميزات واجهة EMUI 3.1 هو إمكانية الذهاب إلى الإعدادات السريعة من شاشة القفل وذلك من خلال السحب من أسفل وأيضاً شكل شاشة القفل رائع ومع كل مرة تقوم بفتح الشاشة ستجد أن خلفية شاشة القفل تتغير تلقائياً. 


مركز التنبيهات والإعدادات السريعة في واجهة EMUI 3.1 مقسم إلى جزئين جزء التنبيهات ومن خلال السحب إلى اليسار ستجد جزء الإعدادات السريعة ومن خلال إعدادات الهاتف يُمكنك التحكم في تنبيهات التطبيقات بمعنى أي منهم تظهر الأيقونة الخاصة به على شاشة القفل عندما يأتي تنبيه من خلاله وأي منهم تظهر الأيقونة الخاصة به في شريط الحالة عندما يأتي تنبيه وهكذا. 

من ضمن مميزات واجهة EMUI 3.1 الإيماءات حيث يدعم الهاتف إمكانية الضغط مرتين على شاشة الهاتف لكي تستيقط بدلاً من الضغط على زرار الطاقة وأيضاً يُمكنك وضع الهاتف على جهته الأمامية لكي تتغير وضيعة الصوت إلى صامت وعندما تقوم بهز الهاتف سيتم ترتيب الأيقونات الخاصة بالنظام تلقائياً ويُمكنك رسم عدة حروف لفتح تطبيقات معينة ويُمكنك التحكم في هذا الأمر كما تشاء. 

أيضاً هناك وضعية في الهاتف تُدعى One Hand UI وهذه الوضيعة تُسهل عليك إستخدام الهاتف بيد واحدة فقط حيث يُمكنك السحب من اليسار إلى اليمين وسيُمكنك إستخدام الهاتف بيد واحدة وشكل الـ Recent app في الواجهة ستجده مختلف عن باقي الواجهات حيث إنها تنقسم إلى صفحتين أو أكثر على حسب عدد التطبيقات التي تعمل في الخلفية. 

يوجد أيضاً خيار في إعدادات الهاتف يُتيح لك التحكم في أزرار التحكم في النظام سواء تغيير مكان زرار العودة بزرار الـ Recent أو إضافة زرار جديد بجانب أزرار التحكم في النظام يُتيح لك تنزيل مركز التنبيهات وهناك خيار يُتيح لك جعل أزرار التحكم في النظام عائمة بدلاً من أن تكون ثابتة في كل مكان تذهب إليه حيث ستتواجد في نقطة صغيرة عندما تضغط عليها ستظهر أزرار التحكم في النظام ويوجد وضعية القفازات والتي تُتيح لك إستخدام شاشة الهاتف وأنت مرتدي القفازات. 

مميزات واجهة EMUI 3.1 جيدة جداً ولكني شخصياً مازالت أفضل واجهة أندرويد الخام لإنها خفيفة وأبسط في الإستخدام وشكلها بشكل عام أفضل. 

قارئ البصمة:




قارئ البصمة في هاتف هواوي GR5 ممتاز جداً ويقوم بفتح الهاتف بشكل سريع وأمر ممتاز أن يتوفر قارئ للبصمة في هاتف سعره معقول ولا تقتصر مهمة قارئ البصمة على فتح الهاتف فقط بل يأتي بعدة مميزات. 

من خلال قارئ البصمة في هاتف هواوي GR5 يُمكنك العودة إلى الخلف من خلال الضغط عليه ويُمكنك تنزيل مركز التنبيهات من خلال السحب لأسفل على قارئ البصمة ويُمكنك عرض التطبيقات التي تعمل في الخلفية من خلال السحب لأعلى. 


كذلك يُمكنك العودة إلى الصفحة الرئيسية من خلال الضعط المطول على قارئ البصمة ويُمكنك إلتقاط صورة من خلال قارئ البصمة من خلال الضغط المطول عليه عندما تكون بداخل تطبيق الكاميرا والرد على المكالمات من خلاله من خلال الضغط المطول عليه عندما تأتي لك مكالمات وأيضاً يُمكنك إيقاف المنبه عندما يرن من خلال الضغط المطول على قارئ البصمة. 

وكل هذه الخيارات يُمكنك تفعيلها أو إيقافها من خلال الإعدادات في الهاتف تحت خيار Fingerprint ID. 


المصدر :  http://www.akhbar-tech.com/ 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة ل Tech | G4M!nG 2016